th3architect: جسر للمشاة في مدينة دوبلن

الخميس، 1 سبتمبر 2016

جسر للمشاة في مدينة دوبلن


المعماري : محمد حماد, عمرو عوف, زياد زكي
الجائزة الاولى في المسابقة المعمارية الدولية المفتوحة للافكار التصميمية الخاصة بجسر للمشاة على نهر ليفي بمدينة دبلن عاصمة ايرلندا فاز بها مجموعة من المعماريين المصريين الواعدين, نتمنى لهم مزيدا من النجاح والتقدم محليا وعالميا.
................................
جاءت الحلول المعمارية استجابة للعديد من التحديات. ويتكون المشروع من مجموعة من الحلقات العائمة التي تحقق بساطة الإنشاء بالإعتماد على المياه لحمل الجسر بدلا من إعتبارها عائقا يجب تخطيه. تساعد هذه الحلقات المصممة على مرور المراكب الصغيرة في المسافات المخصصة لها بين الحلقات، بينما يلزم المراكب الكبيرة للمرور تحرك إحدي حلقات الجسر عن طريق إزاحتها ميكانيكيا فوق سطح الماء. تم التفكير في الحلقات المكونة للجسر كمجموعة من المراكب العائمة المتصلة ببعضها البعض ليعبر عليها الناس. تم تصميم الحلقة بطريقة مبسطة تساعد على سهولة التنفيذ و بساطة التركيب بالإضافة إلي تكوينها و نسبها التي تزداد في في الحجم من أعلى إلى أسفل لتحقيق التوازن المطلوب فوق سطح الماء.
جاء تصميم الفراغات المعمارية بشكل يساعد الجسر على تحقيق الهدف المطلوب منه. فالجسر ليس فقط للعبور فقط، و لكنه مكان مناسب للعديد من الأنشطة التي تناسب طبيعة الحياة في حي Silicon Docks. يمكن لمستخدم الجسر الاسترخاء في في أحد الخلايا Cells و التمتع بخدمات الـ Wi-Fi Hub ، هذه الغرف الصغيرة متفاوتة الأحجام لكي تستوعب أعداد مختلفة من الأشخاص و تناسب كافة الإحتياجات.
يمكن لمستخدم الجسر الاستفادة من العديد من الخدمات كما يمكنه تقديم بعضها إن أراد. علي سبيل المثال يمكن للمستخدم الحصول على مشروب سريع أو وجبة خفيفة أثناء العبور، أو يمكنه استئجار كشك على الجسر لتقديم هذه الخدمات. خدمات الجسر تشمل محطات لشحن التليفون المحمول والأجههزة اللوحية، استئجار الدراجات، تقديم خدمات إعلانيةتجارية عن مشروع ناشئ Start Upفي منطقة Silicon Docks ، أوحتى تقديم أو الاستمتاع بعرض موسيقي أو مسرحي في الأماكن المخصصة لذلك على الجسر.
كل هذا وأكثر يمكن إدارته عن طريق تطبيق للمحمول خاص بالجسر و الذي يمكن تطويره من خلال استجابة المستخدمين و تحليل إحتياجاتهم. ربط المستخدم بالمكان من خلال العديد من الأنشطة التي يمارسونها في حياتهم اليومية سيحقق حالة من الإرتباط و التعلق بالمكان. و يكمن نجاح أي مشروع معماريا في استخدام الناس للفراغ المعماري استخداما حقيقيا يعبر عن إحتياجات حقيقية، فالمستخدم أهم جزء في عملية التصميم لأن منه يبدأ التصميم و إليه ينتهي، و عندما يتحقق لديه الشعور بالراحة و الخصوصية و الإحترام، يشعر لاواعيا بقوته و تأثيره الإيجابي علي المكان و يفضل الذهاب إليه عن أي مكان أقل إهتماما باحتياجاته و رغباته.
the architect

مدونة تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

لا تنسى التعليق من هنا ^